المكتبة العلمية

 

  1. 1.نبذة تأريخية :

 

أُسست المكتبة العلمية في  سنة 1975 . وهي من الدوائر  التي انبثقت مع افتتاح الأكاديمية منذ بداياتها  برفقة الدوائر الأخرى التي مثلت هيكلها الأول.

ولا يخفى على احد, ما تمثله المكتبة من ضرورة ملحّة فــي المؤسسات الثقافية والتعليمية  , لما تقوم به من دور كبيـــر فـي رفد خطة تلك المؤسسـات نحو تحقيق هدفها , والوصول إلى الغاية التي من أجلها أُسّست .

بدأت المكتبة ومنذ افتتاحها بتقديم خدماتها للمستفيدين . وبالنظر لكونها من المكتبات المتخصّصة وتنتمي إلى أكاديميـــة بحريـة فقد اهتمت بتوفير المصادر البحرية وكتب المعلومات ذات الصلة بالدراســـة البحريـــة . ويسّرت عمليـــة الوصول إلى المعلومــات وقدمتها لروّادها من مدرسين وطلاب وباحثين بجهد أقــل ووقت مختصر.

تطورت المكتبـــة العلميــة مع مرور السنوات , واتسعت اهتماماتها في احتواء مصادر المعرفة  فقامت باقتناء المطبوعات الحديثة والمراجع النادرة في مجال تخصصها . كما دأبت على التزود بمصادر المعرفة  لتكون رافدا معرفياَ ينمّي مستوى روّادها ويلبّي متطلبات الدراسة فيها.

مرت المكتبــة العلميــة بعد عام 2003  بظروف غير طبيعية  مما أدى الى فقدان الكثير من الكتب والمصادر العلمية  . ثمَ تظافرت الجهود لإعادة تهيئتها وبث الروح فيها مرة أخرى .

تم افتتاحها عـــــــام (2006) بحلّتها الجديدة ,التي تتكون من مخزن للكتب مزود برفوف حديثة وقاعــــة للمطالعـــة  كما تـــم تزويدها بالمصادر العلميـــة الحديثـــة . ومن مختلف دور النشـر فــــي بلدان العالـــــم والتي تمثلت بمجالات المعرفـــة المختلفة مثــــل:

 

 

 

أ‌.        العلــــوم البحريــــة

ب‌.    الهندسة بفروعها المختلفة. ( الميكانيك, الكهرباء, الأليكترون, التبريد والتكييف....)

ت‌.   الفيزياء

ث‌.   الكيمياء

ج‌.    الرياضيات

ح‌.    العلوم الاجتماعية

خ‌.      المصادر التأريخية  والأدبية.

د‌.       الدوريات العلمية .

 

 

 

 

  1. 2. رواد المكتبـــة :

 

    تقدم المكتبـــة العلمية خدماتها لمنتسبي الأكاديميـــة حصــــراً  وهـم :

 

أ‌.         المدرسون .

ب‌.    طلاب  الكليـــة البحريـــة .

ت‌.   طلاب  مركز التدريب المهني البحري .

ث‌.    موظفو الأكاديمية .

ج‌.     المشتركون فــي الدورات البحريـة  المقامة في الأكاديمية من الوزارات الأخـــــــرى . 

 

  تحتـــوي المكتبـــة علـــــــــــــــى ما يقرب مــــن ( 10) آلاف كتـــــــــــــــــــاب فـي مختلف الاختصاصـــــات العلميـــــة والبحريـــــة .

 

 

lib4

 

 

التواصل الاجتماعي

  • Subscribe
  • Twitter
  • Facebook
  • Mobile
  • Rss
  • Email

 

 

 

Follow us on twitter

 

Follow us on facebook

 

 

 

 

Subscribe to our RSS feeds

 

Singup for our Email newsletter

 

فديو